Random sampling vs Random assignment لا تخلط بينهما !

يحدث أحيانا أن يخطئ بعض الباحثين بالخلط بين الأمرين أو استخدام أحدهما بينما هو يقصد الآخر، وغالبا ما يكون السبب هو وجود نفس الكلمة فيهما ، كلمة random

Random sampling

هو أمر يتعلق بطريقة أخذ العينة، ويعنى بالعربية اختيار عينة عشوائية، ولا تعني كلمة العشوائية هنا الصدفة أو كيفما اتفق، بل تعنى أن كل شخص في جمهور أو مجتمع البحث له نفس الاحتمالية أو الفرصة كى يتم اختياره في العينة.

والهدف هنا هو الحصول على عينة ممثلة لجمهور البحث، وهو الأمر الذى نحتاجه من أجل تعميم نتائج الدراسة على الجمهور الذى تم أخذ العينة منه.

Done to ensure the representativeness of the sample (external validity)

مثال: لو أردنا أن نعرف رأى الأطباء في الرواتب التي يتقاضونها ، فينبغى أن نحصل على عينة عشوائية تمثل الأطباء في مجتمع معين حتى يمكن تعميم النتيجة على جموع الأطباء في هذا المجتمع، بينما لو أخذنا العينة من مستشفى واحد فقط ، عندها يكون رأى العينة ممثل لرأى أطباء هذه المستشفى دون غيرها  ولا يمكن تعميمه.

بينما

Random assignment

هي طريقة نستخدمها في التجارب العلمية لتوزيع المشاركين بطريقة عشوائية على مجموعتين أو أكثر، أي أن احتمالية توزيع كل فرد مشارك في التجربة متساوية إلى أى من المجموعات، والهدف من توزيع المشاركين بهذه الطريقة هو أن تكون خصائص المشاركين في كل مجموعة متشابهة، وبالتالي يمكن الجزم بأن نتيجة التجربة ليست منحازة إلى أي من المجموعتين، وأن التأثير الذى حصلنا عليه هو نتيجة لاختلاف الدواء المعطى لكل من المجموعتين مثلا وليس لسبب آخر، أي نستطيع الوصول للسببية.

Done to ensure that the groups are similar in characteristics and any difference is caused by the intervention/treatment (internal validity)

مثال: أريد أن أعرف هل هناك تأثير مثلا للأسبرين على ضغط الدم ، أقوم بعمل تجربة لقياس ذلك بتوزيع المشاركين عشوائيا على مجموعتين ، مجموعة تأخذ الأسبرين ، ومجموعة تأخذ بلاسيبو ، توزيع المشاركين بهذه الطريقة يضمن أن الاختلاف في ضغط الدم هو نتيجة تناول الاسبرين وليس لسبب آخر.

الخلاصة هي أننا نستخدم العينة العشوائية random sampling  كى نحصل على عينة ممثلة للجمهور حتى نستطيع أن نقوم بتعميم النتائج، بينما نستخدم توزيع المشاركين بشكل عشوائى Random assignment  حتى نحصل على مجموعات متجانسة تمكننا من أن ننسب الاختلاف إلى التجربة

Random sampling for generalizability and random assignment for causality!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s